الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **
{الإكمال} 20607- إذا قمتم إلى الصلاة فاعدلوا صفوفكم، وسدوا الفرج فإني أراكم من وراء ظهري. (ش عن أبي سعيد). 20608- استووا استووا استووا، واستقيموا، فوالذي نفسي بيده إني لأراكم من خلفي كما أراكم من بين يدي. (ن (أخرجه النسائي كتاب الإمامة باب كم مرة يقول استووا رقم (814) ص) ع، وأبو عوانة عن أنس). 20609- اعدلوا صفوفكم فإني أراكم من خلفي. (ك عن أنس، صحيح). 20610- أقيموا صفوفكم لا تتخللكم الشياطين، كأنها أولاد الحذف، قيل: يا رسول الله وما أولاد الحذف؟ قال: ضأن سود جرد تكون بأرض اليمن. (حم ش ك ص عن البراء بن عازب). 20611- أقيموا صفوفكم فإن تسوية الصف من تمام الصلاة. (حب عن أنس). 20612- أقيموا صفوفكم أو ليخالفن الله بين وجوهكم يوم القيامة. (طب عن النعمان بن بشير). 20613- أقيموا صفوفكم فإن من حسن الصلاة إقامة الصفوف. (ش عن أنس). 20614- أقيموا الصفوف فإنما تصفون بصفوف الملائكة، حاذوا بين المناكب وسدوا الخلل، ولا تذروا الفرجات للشياطين، ومن وصل صفا وصله الله. (البغوي عن أبي شجرة كثير بن مرة وقال يشك في صحبته). 20615- إن من تمام الصلاة لإقامة الصف. (عبد الرزاق حم طس ص عن جابر؛ عبد الرزاق عن أنس). 20616- تعاهدوا هذه الصفوف فإني أراكم من خلفي. (عبد الرزاق وعبد بن حميد عن أنس وهو صحيح). 20617- والذي نفسي بيده إني لأنظر في الصلاة إلى من ورائي كما أنظر إلى من بين يدي فسووا صفوفكم وأحسنوا ركوعكم وسجودكم. (عب عن أبي هريرة وهو صحيح). 20618- سووا صفوفكم فإن تسوية الصفوف من إقامة الصلاة. (ط حم والدارمي خ م (أخرجه مسلم كتاب الصلاة باب تسوية الصفوف رقم (433) ص) د ه وابن خزيمة حب عن أنس). 20619- سووا صفوفكم وأحسنوا ركوعكم وسجودكم. (ش عن أبي هريرة). 20620- سووا صفوفكم لا تختلفوا فتختلف قلوبكم إن الله وملائكته يصلون على الصف الأول أو قال: الصفوف، ومن منح منيحة ورق أو لبن أو هدى زقاقا (زقاقا: الزقاق بالضم: الطريق، يريد من دل الضال أو الأعمى على طريقة. النهاية [2/306] ب) فهو عدل رقبة. (عبد الرزاق عن البراء، صحيح). 20621- لا تختلفوا فتختلف قلوبكم إن الله وملائكته يصلون على الصفوف المقدمة. (حب عن البراء). 20622- لا يمنعكم أن تصفوا كما تصف الملائكة عند الرحمن، قالوا: وكيف يصفون؟ قال: يتمون الصفوف الأول، ويرصفون (ويرصفون: رصف قدميه: ضم إحداهما إلى الأخرى، وبابه نصر. المختار [195] ب) الصفوف رصفا ويرصونها رصا. (طب عن جابر بن سمرة). 20623- ألا تصفون خلفي كما تصف الملائكة عند ربهم؟ يتمون الصفوف المقدمة، ويتراصون في الصف. (طب عنه). 20624- إياكم والفرج يعني في الصف. (عبد الرزاق عن ابن جريج عن عطاء بلاغا). 20625- إياي والفرج يعني في الصف. (ش عن ابن جريج عن عطاء مرسلا؛ طب عن ابن عباس). 20626- تراصوا في الصف لا يتخللكم أولاد الحذف، قيل: يا رسول الله ما أولاد الحذف؟ قال: ضأن جرد سود تكون بأرض اليمن. (ك ق (أخرجه الحاكم في المستدرك (1/217) وقال صحيح على شرط الشيخين ووافقه الذهبي. ص) عن البراء). 20627- تراصوا واعتدلوا، فإني أراكم من وراء ظهري. (حم قط ض عن أنس). 20628- إن الله وملائكته يصلون على الذين يصلون الصفوف، ومن سد فرجة رفعه الله بها درجة. (عبد الرزاق حم ه حب ش ق عن عائشة). 20629- إن الله وملائكته يصلون على الذين يصلون الصفوف الأول، وما من خطوة أحب إلى الله من خطوة يمشيها يصل بها صفا. (ق د عن البراء). 20630- إن الله وملائكته يصلون على الذين يصلون الصفوف، وما بين الفذ والجماعة خمسة وعشرون درجة. (طس عن عبد الله بن زيد بن عاصم). 20631- إن الله وملائكته يصلون على الذين يصلون الصفوف، ولا يصل عبد صفا إلا رفعه الله به درجة وذرت عليه الملائكة من البر. (طب عن أبي هريرة). 20632- من وصل صفا في سبيل الله أو في الصلاة وصل الله خطوه يوم القيامة، أو أقال نادما أقال الله نفسه يوم القيامة. (عبد الرزاق عن ابن جريج عن هارون بن أبي عائشة مرسلا). 20633- من نظر إلى فرجة في صف فليسدها بنفسه، فإن لم يفعل فمر مار فليتخط على رقبته فإنه لا حرمة له. (طب عن ابن عباس). 20634- من سد فرجة في صف رفعه الله بها درجة، وبنى له بها بيتا في الجنة. (ش عن عروة بن الزبير مرسلا). 20635- من سد فرجة في الصف غفر له. (البزار عن أبي جحيفة). 20636- ما من خطوة أعظم أجرا من خطوة مشاها رجل إلى صف يسده. (أبو الشيخ عن ابن عمر). 20637- خياركم ألينكم مناكب في الصلاة، وما من خطوة أعظم أجرا من خطوة مشاها رجل إلى فرجة في الصف فسدها. (طس عن ابن عمر). 20638- خياركم ألينكم مناكب في الصلاة. (عبد الرزاق عن معمر عن زيد بن أسلم مرسلا) (أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب تسوية الصفوف رقم (658) ص). 20639- إن الله وملائكته يصلون على الصف المقدم. (عب عن أبي صالح وعلي بن ربيعة مرسلا؛ ش عن البراء). 20640- إن الله وملائكته يصلون على الصفوف الأول. (ش عن البراء). 20641- إن الصف الأول لعلى مثل صف الملائكة، ولو تعلمون لابتدرتموه. (ش عن أبي). 20642- عليكم بالصف الأول وعليكم بالميمنة وإياكم والصف بين السواري. (ش عن ابن عباس). 20643- لو يعلم الناس ما في الصف الأول ما صفوا فيه إلا بقرعة أو سهمة. (شس طب، ص عن عامر بن مسعود القرشي). 20644- خير صفوف الرجال مقدمها، وشرها مؤخرها، وخير صفوف النساء آخرها وشرها مقدمها. (ش عن جابر). 20645- خير صفوف الرجال المقدم، وشرها المؤخر، وخير صفوف النساء المؤخر، وشرها المقدم. (ش عن أبي سعيد). 20646- خير صفوف الرجال المقدم، وشرها المؤخر، وخير صفوف النساء المؤخر، وشرها المقدم، يا معشر النساء إذا سجد الرجال فاغضضن أبصاركن ولا ترين عورات الرجال من ضيق الأزر. (حم ه ع وابن منيع حل ض عن جابر) (أخرجه ابن ماجه كتاب إقامة الصلاة باب صفوف النساء رقم (1002) قال السندي: هذا الحديث من الزوائد كما يفهم من الزوائد لكنه لم يبين حال إسناده. ص). 20647- من ترك الصف الأول مخافة أن يؤذي مسلما فصلى في الصف الثاني أو الثالث أضعف الله له أجر الصف الأول. (طس وابن النجار عن ابن عباس). 20648- تقدموا فائتموا بي وليأتم بكم من بعدكم، ولا يزال قوم يتأخرون حتى يؤخرهم الله يوم القيامة. (عد والباوردي عن ابن عباس ط حم وعبد بن حميد، م د ن ه وابن خزيمة عن أبي سعيد). 20649- ايتموا بي وليأتم بكم من بعدكم لا يزال قوم يتأخرون حتى يؤخرهم الله. (حل عن أبي سعيد). 20650- لا يقوم في الصف الأول إلا المهاجرون والأنصار. (ك عن أبي بن كعب). 20651- لا يزال قوم يتأخرون عن الصف الأول حتى يؤخرهم الله في الناس. (د (أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب صف النساء والتأخر عن الصف الأول رقم 665 ومر برقم (20606) ص) ق عن عائشة). 20652- لا يزال قوم يتخلفون عن الصف الأول حتى يخلفهم الله في النار. (عبد الرزاق عن عائشة). 20653- أيها المنفرد بصلاتك أعد صلاتك. (ابن عساكر عن ابن عباس) أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى رجلا يصلي خلف الصف الأول وحده قال: فذكره. 20654- أيها المصلي وحده ألا وصلت إلى الصف فدخلت معهم أو جررت إليك رجلا يصلي معك أعد صلاتك، فإنه لا صلاة لك. (الشيرازي في الألقاب عن وابصة بن معبد). 20655- لا صلاة لمن صلى خلف الصف فردا. (ابن قانع عن عبد الرحمن علي بن شيبان عن أبيه عن جده). 20656- لا أعد صلاتك لا صلاة لفرد خلف الصف. (ق عن علي بن شيبان). 20657- الذي يخرج من الصفوف ذلك يحبس الشيطان، والذي يرفع رأسه قبل الإمام ويضعه، رأسه مزموم بيد الشيطان يرفعه ويضعه. (عبد الرزاق عن ابن جريج عن ابن المنكدر مرسلا). 20658- تقدم إلى مصلاك لا يقطع الشيطان عليك صلاتك. (البغوي وابن قانع طب عن سهل بن حنظلة). الفرع الرابع {في إدراك الصلاة} 20659- إذا أتيت الصلاة فأتها بوقار وسكينة فصل ما أدركت واقض ما فاتك. (طس عن سعد). 20660- إذا أتيتم الصلاة فعليكم بالسكينة ولا تأتوها وأنتم تسعون فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا. (حم ق (أخرجه البخاري كتاب الأذان - باب قول الرجل فاتنا الصلاة (1/163) ص) عن أبي قتادة). 20661- إذا أتى أحدكم الصلاة والإمام على حال فليصنع كما يصنع الإمام. (ت (أخرجه الترمذي كتاب أبواب الصلاة باب ما ذكر في الرجل يدرك الإمام وهو ساجد كيف يضع رقم (591) وقال: غريب. ص) عن علي ومعاذ). 20662- إذا أدرك أحدكم سجدة من صلاة العصر قبل أن تغرب الشمس فليتم صلاته، وإذا أدرك سجدة من صلاة الصبح قبل أن تطلع الشمس فليتم صلاته. (خ (أخرجه البخاري كتاب الصلاة باب من أدرك ركعة من العصر (1/146) ومسلم كتاب المساجد باب من أدرك ركعة من الصلاة رقم (609) ص) ن عن أبي هريرة). 20663- من أدرك ركعة من الصبح قبل أن تطلع الشمس فقد أدرك الصبح، ومن أدرك ركعة من العصر قبل أن تغرب الشمس فقد أدرك العصر. (حم ق (أخرجه البخاري كتاب الصلاة باب من أدرك من الصلاة ركعة (1/151) ومسلم كتاب المساجد باب من أدرك ركعة من الصلاة رقم (608) ص) 4 عن أبي هريرة؛ حم م ن ه عن عائشة؛ م عن ابن عباس). 20664- من أدرك ركعة من الصلاة مع الإمام فقد أدرك الصلاة. (حم م عن أبي هريرة) (أخرجه مسلم في صحيحه كتاب المساجد باب من أدرك ركعة من الصلاة رقم (607 و 162) ص). 20665- من أدرك ركعة من الصلاة فقد أدرك الصلاة. (ق 4 عن أبي هريرة) (أخرجه مسلم في صحيحه كتاب المساجد باب من أدرك ركعة من الصلاة رقم (607 و 162) ص). 20666- من لم يدرك الركعة لم يدرك الصلاة. (هق عن رجل). 20667- إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا التي أقيمت. (طس عن أبي هريرة). 20668- إذا جئتم الصلاة ونحن سجود فاسجدوا، ولا تعدوها شيئا، ومن أدرك الركعة فقد أدرك الصلاة. (د (أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب الرجل يدرك الإمام ساجدا رقم (875) ص)، ك، هق عن أبي هريرة). 20669- إذا صلى أحدكم في رحله، ثم أدرك الإمام ولم يصل فليصل معه فإنها له نافلة. (د ك هق عن يزيد بن الأسود). 20670- إذا صليتما في رحالكما ثم أتيتما مسجد جماعة فصليا معهم فإنها لكما نافلة. (حم ت (أخرجه الترمذي كتاب أبواب الصلاة باب ما جاء في الرجل يصلي وحده ثم يدرك الجماعة رقم (219) وأول الحديث: فلا تفعلا، وقال: حسن صحيح. ص) ن هق عن يزيد بن الأسود). 20671- إذا صليتما في رحالكما ثم أتيتما الإمام فصليا معه فتكون لكما نافلة، والتي في رحالكما فريضة. (هق عن ابن عمر). 20672- إنه سيكون أمراء يؤخرون الصلاة عن مواقيتها ألا فصل الصلاة لوقتها ثم ائتهم، فإن كانوا قد صلوا كنت قد أحرزت صلاتك وإلا صليت معهم فكانت تلك لك نافلة. (حم ن ه عن أبي ذر). 20673- إنها ستكون بعد عليكم أمراء تشغلهم أشياء عن الصلاة لوقتها حتى يذهب وقتها فصلوا الصلاة لوقتها، قال رجل: يا رسول الله إن أدركتها معهم أصلي معهم؟ قال: نعم إن شئت. (حم (أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب إذا أخر الإمام الصلاة عن الوقت رقم (429) ص) د والضياء عن عبادة بن الصامت). 20674- سيكون عليكم أمراء يؤخرون الصلاة عن مواقيتها ويحدثون البدع قال ابن مسعود: فكيف أصنع؟ قال: يا ابن أم عبد كيف تصنع؟ لا طاعة لمن عصى. (ه هق عن ابن مسعود). 20675- كيف بكم إذا أتت عليكم أمراء يصلون الصلاة لغير ميقاتها؟ صل الصلاة لميقاتها واجعل صلاتك معهم سبحة. (د (أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب إذا أخر الإمام الصلاة عن الوقت رقم (427) ص) عن معاذ). 20676- كيف أنت إذا كانت عليك أمراء يؤخرون الصلاة عن وقتها؟ صل الصلاة لوقتها، فإن أدركتها معهم فصل فإنها لك نافلة. (م (أخرجه مسلم كتاب المساجد باب كراهية تأخير الصلاة رقم (648) ص) 4 عن أبي ذر). 20677- صل الصلاة لوقتها، فإن أدركت الإمام يصلي بهم فصل معهم وقد أحرزت صلاتك، وإلا فهي نافلة لك. (ه عن أبي ذر). 20678- صل الصلاة لوقتها، فإذا أدركت الصلاة معهم فصل ولا تقل إني قد صليت فلا أصلي. (ن حب عن أبي ذر). 20679- لعلكم ستدركون أقواما يصلون الصلاة لغير وقتها فإن أدركتموهم فصلوا الصلاة لوقتها، وصلوا معهم واجعلوها سبحة. (حم ن ه عن ابن مسعود). 20680- يا أبا ذر إنه سيكون بعدي أمراء يميتون الصلاة فصل الصلاة لوقتها فإن صليت لوقتها كانت لك نافلة وإلا كنت قد أحرزت صلاتك. (م ت عن أبي ذر) (أخرجه مسلم كتاب المساجد باب كراهية تأخير الصلاة رقم (239) ص). 20681- يكون عليكم أمراء من بعدي يؤخرون الصلاة فهي لكم وهي عليهم، صلوا معهم ما صلوا بكم القبلة. (د (أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب إذا أخر الإمام الصلاة عن الوقت رقم (430) ص) عن قبيصة بن وقاص). 20682- سيكون أمراء تشغلهم أشياء يؤخرون الصلاة عن وقتها فاجعلوا صلاتكم معهم تطوعا. (ه عن عبادة بن الصامت). 20683- سيكون بعدي أئمة يؤخرون الصلاة عن مواقيتها صلوها لوقتها فإذا حضرتم معهم الصلاة فصلوا. (طب عن عمرو). 20684- إذا جئت إلى الصلاة فوجدت الناس فصل معهم، وإن كنت قد صليت تكن لك نافلة وهذه مكتوبة. (د، هق عن يزيد بن عامر). 20685- إذا جئت فصل مع الناس، وإن كنت قد صليت. (مالك والشافعي ن حب عن محجن). 20686- إذا دخلت المسجد فصل مع الناس، وإن كنت قد صليت. (ص عن محجن الديلي). {الإكمال} 20687- إذا صلى أحدكم في رحله، ثم جاء إلى الإمام فليصل معه، وليجعل التي صلى في بيته نافلة. (ق عن جابر بن يزيد عن أبيه). 20688- إذا صلى الرجل المكتوبة في البيت، ثم أدرك جماعة فليصل معهم فتكون صلاته نافلة. (طب عن ابن أبي الخريف عن أبيه عن جده). 20689- إذا صليت في أهلك ثم جئت إلى المسجد فوجدت الناس يصلون فصل معهم، واجعلها نافلة. (حم، طب ك عن بشر بن محجن عن أبيه). 20690- ما منعكما من الصلاة معنا؟ أفلا صليتم معنا فتكون تطوعا، وصلاتكم الأولى هي الفريضة. (طب عن ابن عمرو). 20691- ما منعك أن تصلي مع الناس؟ ألست برجل مسلم؟ إذا جئت فصل مع الناس، وإن كنت قد صليت. (طب عن بشر بن محجن عن أبيه). 20692- من يتجر على هذا فيصلي معه. (أبو عوانة قط طس ض عن أنس). 20693- من أدرك ركعة من الصلاة فقد أدركها قبل أن يقيم الإمام صلبه. (عد ق وضعفاه عن أبي هريرة). 20694- من أدرك السجود فليسجد، ولا يعتد به، ومن أدرك الركعة فليركع وليحتسب بها. (الخطيب في المتفق والمفترق عن عبد الرحمن بن عوف). 20695- إذا جئتم والإمام راكع فاركعوا فإن كان ساجدا فاسجدوا ولا تعتدوا بالسجود إذا لم يكن معه الركوع. (ق عن رجل). 20696- إذا دخل أحدكم المسجد والإمام في التشهد فليكبر وليجلس كذلك معه فإذا سلم فليقم إلى صلاته، فإنه قد أدرك فضل الجماعة. (الديلمي عن ابن عمر). 20697- من أدرك الإمام جالسا قبل أن يسلم فقد أدرك الصلاة وفضلها. (ك في تاريخه عن أبي هريرة). 20698- من أدرك ركعة من الصلاة فقد أدرك الجماعة. (عد عن أبي هريرة). {المسبوق من الإكمال} 20699- ليصل أحدكم ما أدرك وليقض ما فاته. (طس عن أبي قتادة). 20700- قد سن لكم معاذ فاقتدوا به إذا جاء أحدكم وقد سبق بشيء من الصلاة فليصل مع الإمام بصلاته، فإذا فرغ فليقض ما سبق به. (طب عن معاذ). 20701- زادك الله حرصا ولا تعد. (عبد الرزاق حم خ د ن حب عن أبي بكرة) أنه انتهى إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو راكع فركع قبل أن يصل إلى الصف الأول فقال: فذكره. 20702- زادك الله على الخير حرصا ولا تعد. (طب عن أبي بكرة). 20703- إذا سمع أحدكم الإقامة فليأت وعليه السكينة فما أدرك فليصل وما فاته فليتم. (ابن النجار عن أبي هريرة). 20704- إذا سمعت الإقامة فامش على هيئتك، فما أدركت فصل وما فاتك فاقض. (عب عن أنس وصحح). 20705- إذا سمعتم الإقامة فامشوا إلى الصلاة وعليكم السكينة والوقار ولا تسرعوا، فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا. (خ (أخرجه البخاري في كتاب الأذان باب لا يسعى إلى الصلاة وليأت بالسكينة (1/164) ص) عن أبي هريرة). 20706- من أتى منكم الصلاة فليأتها بوقار وسكينة، فليصل ما أدرك وليقض ما فاته أو سبقه. (عب عن أبي هريرة). 20707- ائتوا الصلاة وعليكم السكينة، فصلوا ما أدركتم، واقضوا ما سبقكم. (د (أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب السعي إلى الصلاة رقم (569) ص) عن أبي هريرة). 20708- إذا أتيتم الصلاة فعليكم بالسكينة، ولا تأتوها وأنتم تسعون فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا. (حم والدارمي خ (أخرجه البخاري في صحيحه كتاب الآذان باب قول الرجل فاتتنا الصلاة (1/163) ص) م حب عن عبد الله بن أبي قتادة عن أبيه). 20709- إذا أتيتم الصلاة فلا تأتوها تسعون، وأتوها تمشون وعليكم السكينة، فما أدركتم فصلوا، وما فاتكم فاقضوا. (ن، حب عن أبي هريرة). 20710- إذا أتيتم الصلاة فأتوها وعليكم السكينة، فصلوا ما أدركتم، واقضوا ما سبقتم. (طس عن أنس). 20711- إذا أتيتم الصلاة فأتوها وعليكم السكينة والوقار، فما أدركتم فصلوا، وما فاتكم فأتموا. (خط في المتفق والمفترق عن البراء بن عازب). 20712- إذا أقيمت الصلاة فليمش أحدكم على هيئته، فليصل ما أدرك وليقض ما سبق به. (طس عن أنس). 20713- لا تستعجلوا فإذا أتيتم الصلاة فعليكم السكينة فما أدركتم فصلوا وما سبقكم فأتموا. (حب عن أبي قتادة). 20714- إذا نودي للصلاة فأتوها وأنتم تمشون وعليكم السكينة، فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فاقضوا. (حم عن أبي هريرة). {أعذار ترك الجماعة} 20715- إذا كان مطر وابل فصلوا في رحالكم. (حم ك عن عبد الرحمن بن سمرة). {الإكمال} 20716- إذا كانت ليلة مطيرة أو مظلمة فصلوا في الرحال. (الديلمي عن ابن عمر). 20717- إذا كان مطر وابل فصلوا في رحالكم. (حم والحاكم في الكنى ك عن عبد الرحمن بن سمرة). 20718- ليصل من شاء منكم في رحله. (حب عن جابر) قال: كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر فمطرنا قال: فذكره.
|